• دُلي

6 أيام سياحة في مالطا

تم التحديث: 1 أبريل 2020


مالطا من الدول اللي مش كتير مشهورة كمكان سياحي في أوروبا، فلما قررنا هاي السنة انه نحجز رحلة سياحية لمالطا مع العائلة، الكل صار يحكي: شوو؟؟ مالطا؟؟ طيب ليش مش محل تاني؟

بصراحة اللي شفناه بمالطا ما شفته بحياتي في أي بلد زرتها! البنايات قديمة جداً ومميزة ببلكونات ملونة في كل شوارعها. بالإضافة إلى إمكانية رؤية البحر من كل مكان، والشوارع المزينة في فصل الصيف والسفن الملونة في كل زاوية على امتداد البحر الكبير والألعاب النارية في كل الأوقات. فعلاً أخذتنا بسحرها إلى عالم آخر!

مالطا صغيرة جداً لكن كمية الأشياء اللي ممكن تعملها هناك لا تعد! إحنا قعدنا 7 أيام (6 أيام لفلفة+ يوم حر كل واحد عمل اللي بده ياه) وما لحقنا نخلص نصف الأشياء اللي ممكن تنعمل وممكن نشوفها في مالطا!

7 أيام سياحة في مالطا
كنيسة جميلة مطلة على البحرر - مالطا

العملة: اليورو

الفيزا: شينجن

اللغة: المالطية وهي عبارة عن مزيج من اللغة العربية واللغة الإيطالية، وفي معظم الأحيان يمكن للمسافر العربي فهم الكثير من الكلمات من اللغة المالطية. بالإضافة إلى اللغة الرسمية (المالطية) يتكلم جميع السكان المحليين اللغة الانجليزية بطلاقة، فما رح يكون في مشكلة تواصل مع أي حد هناك!

المواصلات: شبكة الباصات في مالطا جيدة جداً وتمر بجميع المدن والمناطق. في كمان تطبيقات على الموبايل لتكاسي مثل ecabs وbolt سريعة جداً لكن أسعارها غالية نسبياً. السواقة في مالطا على جهة الشمال (يعني عكس الوطن العربي) والشوارع ضيقة جداً ومكتظة بالسيارات، فإذا انت مش بزيادة بالسواقة ما بنصحك تستأجر سيارة! بس الأحلى من هيك هو بإمكانك أيضاً أخذ السفن والعبارات للتنقل من وإلى مدن عدة بتكلفة أقل ومتعة أكبر.. فمثلاً تكلفة السفينة من فاليتا إلى سليما 1.5 يورو فقط.


6 أيام سياحة في مالطا: شو أعمل؟ وين أروح؟


اليوم الأول فاليتا Valletta وسانت جوليان St Julian

فاليتا هي عاصمة مالطا وأشهر مدينة فيها. ابدأوا يومكم بشراء المعجنات المالطية المشهورة: Pastizzi اللي بتكون محشية جبنة أو بازيلا مهروسة. طعمها طيب وسعرها فقط 40 قرش!

7 أيام سياحة في مالطا
باستيتزي على البحر

بعد تناول الفطور يمكنكم بدء الرحلة! قوموا بالتوجه لكنيسة سيدة الكرمل التي تم بنائها عام 1570. تعد هذه الكنيسة من أشهر المعالم الموجودة في مالطا، ويمكنكم رؤيتها من مدن كثيرة في مالطا بسبب كبر حجمها! ومن الجدير بالذكر أن هنالك 732 كنيسة في مالطا، وممكن تقضي شهر تزور كنائس ومباني قديمة خلابة وما تخلص نصفهم!

7 أيام سياحة في مالطا
كنيسة سيدة الكرمل والشرفات الملونة المجاورة

الآن توجهوا إلى فونتانا ترايتون والتي تقع بجانب بوابة مدينة فاليتا. تم بناء هذه النافورة عام 1959 وتتكون من 3 تماثيل لترايتون ابن بوسيدون (حسب الميثولوجيا الإغريقية). تعد النافورة من أشهر معالم الفنون الحديثة في مالطا وشكلها كتير حلو الصبح وبالليل لما تكون مضوية!

بعد هيك توجهوا لمدخل مدينة فاليتا والمعروف بال Valletta City Gate أو بوابة مدينة فاليتا. هناك يمكن عمل أشياء كثيرة جداً مثل زيارة حدائق براكا العلوية والسفلية التي تم بنائها عام 1560. حدائق براكا العلوية مطلة على البحر ومدن عدة، ومرسى يخوت قريب والمنظر جميل جداً. كمان بتقدروا تحضروا عرض تفجير مدفعيات هناك كل يوم الساعة 12 والساعة 4. بحب أحكي إنه الفيو بالليل مش معقول وبتكون الحديقة هادئة جداً.. فإذا انتوا من الأشخاص اللي بحبوا الpicnics في الحدائق، كتير رح يعجبكم المنظر بالليل!

7 أيام سياحة في مالطا
أبواب بيوت مدينة فاليتا الملونة

من الأشياء التي أيضاً يمكن رؤيتها في فاليتا كنيسة القديس يوحنا St John’s Co-Cathedral التي تم بنائها في عام 1572 ومسرح مانويل الشهير Teatru Manoel الذي يعتبر من أهم المسارح في كل مالطا. يمكنكم تشييك موقع مسرح مانويل لشراء تذاكر الكونسرتات أو المسرحيات.


من الأماكن الأخرى التي يحدث فيها حفلات موسيقية وغنائية دار الأوبرا الملكي Pjazza Teatru Rjal. تم بناء دار الأوبرا عام 1866 لكن المبنى تهدم بعد حدوث حريق كبير، وبعد إعادة بناؤه ومضي 65 سنة سقطت عليه قنبلة أدت إلى تدمير جزء كبير منه.. فبقي المبنى الخارجي الموجود حتى الآن. في وقتنا هذا يتم استخدامه لحفلات موسيقية كدار عرض مفتوح Open air.

7 أيام سياحة في مالطا
دار الأوبرا الملكي - فاليتا

قدام مدخل دار الأوبرا الرئيسي في محل بوظة كتيييير طيب.. لازم تجربوا بوظة الفستق الحلبي عنده. أطيب بوظة باكلها في حياتي!

يمكنكم بعدها التوقف لتناول وجبة طعام خفيفة في مطعم من المطاعم العديدة في فاليتا ومن أشهرها مطعم Submarine الذي يقدم ساندويشات مصنوعة حسب الطلب بأسعار رخيصة جداً!

بعد ذلك يمكنكم الذهاب لقصر Casa Rocca Piccola، الذي يعد ملك لعائلة مالطية نبيلة. تم بناء القصر عام 1580 ويمكن زيارته كل الأيام ما عدا يوم الأحد. يتكون القصر من أكثر من 50 غرفة وتصميمة الداخلي فخم ويعكس عراقة المبنى.

من الأماكن الجميلة أيضاً في فاليتا، فاليتا واترفرونت Valletta Waterfront . وهي منطقة مليئة بالمطاعم والمقاهي على البحر مباشرة. يوجد فيها أيضاً مطاعم تقدم مسرحيات بسيطة وانت تتناول الطعام!

بالليل يمكنكم الذهاب لأكثر منطقة حيوية وشبابية بمالطا وهي سان جوليان St Julian. تشتهر هذه المنطقة بفخامتها واكتظاظها بالمقاهي والمطاعم والفنادق ال5 نجوم. لازم تروحوا على Portomaso Marina وهي مارينا اليخوت والفلل المطلة على البحر.. المنظر بعقد!!

7 أيام سياحة في مالطا
المنظر بالليل لبورتموسو مارينا في سان جوليان

اليوم الثاني: جزيرة جوزو Gozo وجزيرة كومينو Comino

هذه الرحلة من أحلى الرحلات اللي ممكن تعملوها في مالطا. في مرسى سليما، بتلاقوا مكاتب سياحية بتبيع رحلات بحرية من سليما أو مليحة (مدينة في مالطا) إلى جزيرة كومينو وجزيرة جوزو. الرحلة تدوم 8 ساعات: 1.5 الطريق إلى جوزو، بعدين لفة ساعتين ونصف مع دليل سياحي في جزيرة جوزو، ثم ساعتين في جزيرة كومينو ثم ساعة ونصف طريق العودة إلى سليما.

أول مكان في هذه الرحلة هو جزيرة جوزو. جزيرة صغيرة جداً لكن فيها كتيييير أشياء ممكن الواحد يشوفها ويعملها. كنائس، آثار، جبل القلعة، شواطئ، كهوف بحرية، التمشي في وسط المدينة، غطس في البحر، أحواض الملح، زيارة كروم عنب وتذوق النبيذ المحلي وغيرها من الأشياء الفريدة من نوعها التي يمكن رؤيتها هناك!

بعد جولة قصيرة في جزيرة جوزو، أخذتنا السفينة إلى جزيرة كومينو المشهورة بالبلو لاغون (أو البحر الأزرق). البلو لاغون Blue Lagoon هو بحر ملون بدرجات من اللون الأزرق، والمياه ونظيف جداً لدرجه أنه يمكنكم رؤية قاع البحر بوضوح شديد! السفينة ترسي بضعة الساعات في البلو لاغون ويمكنكم هناك السباحة أو الذهاب في رحلة إلى الكهوف البحرية المجاورة بالقارب.

7 أيام سياحة في مالطا
بلو لاغون في جزيرة كومينو

اليوم الثالث: سليما Sliema وجزيرا Gzira

سليما هي المدينة العصرية في مالطا وأكبر منطقة تسوق في البلد. طبعاً من حسن حظي إنه كنا مستأجرين شقة من Airbnb في منطقة سليما. المنطقة حيوية جداً ومليئة بالمطاعم والمقاهي ومحلات الملابس، بالإضافة إلى موقعها على البحر مباشرة. إذا انتو من عشاق التسوق رح تلاقوا كل اللي بدكم ياه فيها!

الشواطئ الصخرية - سليما

في المساء استمتعوا بالتمشي على الرصيف بجانب البحر من سليما إلى مدينة جزيرة. مدة الرحلة 12 دقيقة مشي وهناك في ميناء كتيييير حلو ومطاعم مباشرة على البحر والمنظر ساحر جداً في وقت غروب الشمس!

منظر سليما من مدينة جزيرا وقت غروب الشمس

اذا حبيتوا صور مالطا أكيد رح تحبوا صور قبرص اكبسوا هون لتشوفوا قبرص الجميلة.. في صور من الأرشيف


اليوم الرابع: مليحة Melieha وقرية بوباي Popeye Village

ابدأوا يومكم بالذهاب إلى قرية بوباي التي تبعد 30 دقيقة عن مدينة سليما وفقط 10 دقائق بالسيارة عن مدينة مليحة. قرية بوباي هي المكان Film Set الذي تم فيه تصوير فيلم بوباي عام 1980. قد تم تحويل المكان إلى مدينة ملاهي أو مدينة ترفيهية Theme Park. ما تنسوا تمشوا على الصخرة المقابلة من مدينة بوباي مشان تاخدوا أحلى صور هناك!

7 أيام سياحة في مالطا
قرية بوباي - مالطا

بعد هيك بتقدروا تروحوا إلى مدينة مليحة وهي مدينة مشهورة بشواطئها الرملية الجميلة وأحلى منطقة للسباحة. الشواطئ مجانية ويمكن استئجار كراسي وشمسيات بأسعار رخيصة جداً. أو يمكنكم الجلوس في أحد المطاعم على الشاطئ والاستمتاع بشراب بارد أو مأكولات بحرية.

7 أيام سياحة في مالطا
شاطئ من شواطئ مليحة الخلابة

اليوم الخامس: بلو غروتو Blue Grotto ومرساشلوك Marsaxlokk

بلو غروتو أو الكهف الأزرق أو الBlue Grotto هو رحلة غير عادية وفريدة من نوعها! يقع الكهف الأزرق في منطقة اسمها زُرَيق في جنوب شرق مالطا. الرحلة إلى الكهوف هي رحلة بحرية في قارب صغير، وتكلفة التذكرة للشخص الواحد 8 يورو ومدة الرحلة 20 دقيقة تقريباً. والمناظر ساحرة جداً، بعتقد اني ما تنفست لمدة 10 دقائق وأنا بتفرج عالمياه التركوازية والكهوف التي تعكس لون الماء شديد الزراق.. عنجد it took my breath away!

بعد انتهاء الرحلة يمكنكم السباحة في المنطقة اللي بتطلع منها القوارب إلى الكهوف أو التشمس على الصخور أو شرب القهوة في المطاعم المطلة على البحر.

طبعاً للي بحب التصوير، في مكان بعيد 12 دقيقة مشي من القوارب يمكن الذهاب إليه لتصوير الكهوف من فوق. بنصحكم تروحوا عليه لأنه المنظر مش معقول!!

7 أيام سياحة في مالطا
بلو غروتو أو الكهف الأزرق - مالطا

اليوم السادس: مدينا Mdina

كانت مدينا عاصمة مالطا قديماً وتسمى الآن بالمدينة الصامتة، نظراً لمنع وجود السيارات في شوارعها باستثناء بعض سيارات سكان المنطقة. يمكن اللفلفة في المدينة مشياً على الأقدام وهي صغيرة جداً لكن جميلة ولها طابع أثري ساحر.

تحتوي مدينا على مواقع أثرية ومتاحف وكنائس عدة يمكن زيارتها من خلال التمشي في هذه المدينة العريقة. أجمل ما فيها هي الزقاق الصغيرة والأبواب الملونة بالإضافة إلى الورود الجميلة التي تعرش على الحائط.

بعد الانتهاء من زيارة مدينا، يمكنكم الذهاب إلى إحدى المهرجات الاحتفالية الخرافية العديدة التي تقام في مالطا. مالطا من أكثر الدول التي تحب الفرح والاحتفالات (من اللي شفته) ويوجد احتفال يسمى بالMalta Feast تقريباً كل يوم من أيام الصيف. الاحتفالات تقام لقديس معين كل أسبوع في مدينة معينة وتنتهي بسلسلة من الألعاب النارية والزينة في الشوارع وعروض موسيقية. أنصحكم جداً بالذهاب لإحدى الاحتفالات والاحتفال مع الشعب المالطي الطيب، يمكنكم إيجاد الجدول هنا: جدول الاحتفالات في مالطا

مالطا كانت بالفعل تجربة غير عادية.. جمعت بين جمال البحر التركوازي الصافي والشرفات الملونة والسفن المزخرفة والشعب الطيب والاحتفالات الرائعة! تستحق بالحقيقة أكثر من أسبوع للزيارة.. وتعاد!

3534 عرض0 تعليق