top of page
  • صورة الكاتبدُلي

دليل سياحي مجاناً في كل بلد تذهب إليها

تاريخ التحديث: ٢ مايو ٢٠٢٢

بتحب تروح لمدينة جديدة ومباشرة تحصل على دليل سياحي من السكان المحليين مجانا؟ اقرأ هذه المدونة!


أكثر شيء يجذبني بالسفر هو التعرف على الثقافات والحضارات المختلفة. بعرف أنه جواب تقليدي لكنه الحقيقية. لما بدأت أسافر قبل عدة سنوات كنت أعتمد على جوجل Google أو أي search engine لأتعرف أكثر على الحضارات والثقافات والأماكن السياحية وغيرها للبلاد التي سأزورها. كان يأخذني أيام من التحضير لترتيب كل الأماكن التي يجب أن أزورها بالإضافة إلى الكتابة على منتديات أجنبية أسأل فيها عن الأماكن التي يذهب لها السكان المحلييون بالعادة للسهر أو الأكل وغيرها من أشياء.


ثم اكتشفت اكتشاف!!

قبل سنة، ذهبنا أنا وأصدقائي إلى الدنمارك وكنا تعبين جدا أن نخطط للرحلة (إحنا من نوع اللي بكون مخطط كل ثانية من السفرة مع list مطاعم وlist أماكن سياحية ومليون خريطة)

المهم..

تذكرت انه في option في ويبسايت اسمه couchsurfing.com هو الhang out أو "التسكع". هذا الويبسايت مصنوع لعشاق السفر والثقافات وهناك استخدامات عديدة للويبسايت لكن هذا الoption يسمح لك أن ترسل رسالة لشخص من المدينة التي تريد الذهاب إليها وتسأله إذا ممكن يورجيك المدينة أو تروحوا على أكمن محل سياحي مع بعض. طبعا يفضل عدم إرسال رسائل لأشخاص ما عندهم تقييم أو review عالي.


بعد هيك أرسلنا رسائل كثيرة لناس كثير ومش الكل رد علينا لكن في شاب صغير رد وحكالنا بلفلفنا.. والله يرضا عليه لففنا 8 ساعات في المدينة!! أخذنا على كل الأماكن الساحية وحتى مقاهي على البحر. كانت من أحلى الأشياء اللي بنعملها.. مش بس لأنه رحنا كل مكان لكن لأنه بتقدر تسأل الشخص كل الأسئلة اللي بتراودك عن المدينة والشعب والثقافة وأهم اشي الأكل المحلي! بعد هيك صرنا كل مرة نسافر نخصص أكمن ساعة نلتقي فيها مع سكان محليين عشان نغني السفرة بقصص وتجارب وأوقات ممتعة وأصدقاء جدد.


خطوات سريعة:

1. اعمل حساب جديد على couchsurfing.com

2. قم بتعبئة كل المطلوب منك: اللغات التي تتحدثها، الهوايات، الاهتمامات...

3. على خانة البحث أو search قم بإدخال اسم المدينة التي تريد زيارتها

4. سيظهر لك قائمة بالأفراد تحت خانة hangout

5. اختر أكمن شخص لديهم review جيد وقم بإرسال رسائل لهم تشرح فيها لماذا تريد أن تلتقي بهم، ما هي اهتماماتك، مدة السفر...

6. اخرج معهم

خطوات سهلة جدا لكن مفعولها عظيم جدا.


ثاني طريقة للحصول على دليل سياحي مجاني وين ما سافرت:


الشيء الثاني الذي أفعله عندما أذهب إلى مدينة جديدة هو أن أبحث على الانترنت على "free walking tours" أو جولات مشي مجانية. تتوفر الfree walking tours في معظم المدن وتكون منظمة من هيئات تنشيط السياحة أو كيان مستقل. تتكون من سكان محليين درسوا سياحة أو تاريخ أو فقط لديهم حب كبير للمدينة، يقومون بعمل هذه الجولات السياحية مع السياح مشياً على الأقدام. يتراوح طولها عادة من 2-3 ساعات ويقوم فيها الدليل السياحي بأخذ السياح مشيا على الأقدام إلى معالم سياحية في المدينة مع شرح "خفيف لطيف" عن الثقافة والحضارة والشعب والأكل وغيرها من أشياء ممتعة.


الشيء الوحيد الذي يجب أن تفعلة هو البحث على الانترنت إذا يتواجد free walking tour في المدينة المراد الذهاب اليها وتسجيل اسمك register online على ويبسايت الجولة. يكون هناك معلومات على الويبسايت عن مكان الاتقاء والساعة. طبعا ما تنسى تعطي بقشيش للدليل السياحي بعد الجولة ثمن لأتعابه.


هذه الطرق ما بتاخذ من وقتك 10 دقائق لكن بتوفرعليك مصاريف كثيرة وبتخلي سفرتك ممتعة أكثر ومميزة عن أي تجربة عملتها من قبل. وهيك بتكونوا حصلتوا على دليل سياحي مجانا وين ما رحتوا، ومش بس هيك.. إذا محظوظين بتكونوا حصلتوا على أصدقاء جدد وذكريات جميلة ترافقكم مدى العمر!


اذا عندكم أي اقتراحات بتعملوها انتوا اكتبولي كومنت! سفر ممتع!





٢٬٩٠٢ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page